الموضوع: حرمة الاختلاط
عرض مشاركة واحدة
رقم المشاركة : ( 1 )
الواثقة بالله غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية الواثقة بالله
 
الواثقة بالله
المراقب العام

الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
 
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : Aug 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,283 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10

افتراضي حرمة الاختلاط

كُتب : [ 05-06-2023 - 04:17 AM ]

◾السُّؤال: *كثر الاختلاط في زماننا هذا، فما هي الأَدِلَّهُ عَلى تَحْرِيمِهِ مِنَ الكِتابِ والسُّنَّةِ*؟

◾الجواب: *الاختلاط يحاربه الشَّرِعُ*، فإنَّ النَّبيَّ ﷺ قَالَ: "خَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا، وَشَرُّهَا أَوَّلَهَا ، وأمَرَ النِّسَاءَ أَنْ يَكُنَّ في موضع خاص في العيدِ، فَخَطَبَ الرّجالَ أَوَّلا، ثمَّ نَزَلَ وخَطَبَ النِّسَاءَ "، مما يدلُّ على أَنَّ *الشَّرِيعَةَ الإسلاميَّةَ مِنْ أهم عناياتها التَّفْرِيقُ بَيْنَ الرَّجالِ والنِّسَاءِ* .

• ثم إنِّي أقولُ : *لَيْسَ كُلُّ مسألة تحدثُ يمكنُ أنْ يكونَ عَلَيْها نَضٌ مُعَيَّن في تلك المسألة المُعيَّنة، فالشَّرعُ له ضَوابط، وله قواعِدُ يدخُلُ فيها مِنَ المَسائِلِ ما لا يَعْلَمه إلَّا الله*، ومن المعلوم أنَّ مِنْ قواعِدِ الشَّرِيعَةِ سَدَّ كُلِّ بَابٍ يُؤَدِّي إلى الفِتْنَةِ والفَاحِشَةِ.

⇠ وتَأَمَّلُ التَّعبير في قوله تعالى: ﴿ وَلَا تقْرَبُوا الزِّنَى﴾ ، ولم يَقُل: ولا تزنوا؛ ففيه الإشارة، بل فيه التصريح بالنهي عن كُل ما يكون سببًا للزنا؛ لأنَّه قال: {وَلَا تَقْرَبُوا} فكُلُّ شَيءٍ يقرِّبُ إِلى الزِّنَا فَإِنَّهُ مَنْهِيٌّ عَنْهُ.

• *والاختلاط بلا شَكٍّ مِن أسباب الزنا؛ إذ إنَّه لا يمكن لأي رجُل تكون إلى جَنْبِهِ امرأة وهو فَحْل يريدُ مِن النِّساءِ ما يريده الرِّجالُ إِلَّا تَحَرَّكَتْ شَهْوَتُه*، هذا هو الغَالِبُ، والعِبْرَةُ في الأمورِ الشَّرْعِيَّةِ بالغَالِبِ، والنَّادِرُ لَا حُكْمَ له.

📚 فتاوى أسئلة عبر الهاتف لابن عثيمين ص(2\702-703).

💎 قناة الدر الثمين لابن عثيمين 💎
https://t.me/faqah_almraah

 



توقيع : الواثقة بالله
قال الشافعي - رحمه الله - :
من حفظ القرآن عظمت قيمته، ومن طلب الفقه نبل قدره، ومن كتب الحديث قويت حجته، ومن نظر في النحو رق طبعه، ومن لم يصن نفسه لم يصنه العلم.
جامع بيان العلم و فضله

رد مع اقتباس